بستان الطفولة
لتستفيد من جميع خدمات المنتدى يجب عليك أخي الزائر التسجيل

موسوعة الالعاب الداخلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موسوعة الالعاب الداخلية

مُساهمة  Moben في الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 5:45 pm

1 معركة الأكتاف

المشاركين : مفتوحالزمنالمتوقع : من (2)إلى (5)

شرح طريقة اللعبة : توضع دائرة على الأرضقطرها مترين ويختار اثنين متناسبين في الجسم بحيث يقفان داخل الدائرة ويرفع كلمنهما رجله بيد واليد الأخرى خلف ظهره ومن ثم يحاول كل واحد إخراج زميله من الدائرةبالدفع بالأكتاف ويشترط عدم استخدام الأيدي أو الوقوف على الرجلين ويمكن خصم نقاطعلى ذلك . الأدوات المطلوبة : بدون .



2
- الحركة الممنوعة

المشاركين : مفتوحالزمن المتوقع : من(1)إلى (5)

شرح طريقةاللعبة : يحدد المشرف للمشاركين حركة معنية ويطلب منهم تقليد جميع حركاتهماعداتلك الحركة ثم يبدأ بأداء بعض الحركات وهم يقلدونه وفجاة يؤدي الحركة الممنوعةثم يخرج كل من قلد المشرف فيها ويلزم هنا وجود مراقب على المشاركين لضبط استجابتهم . الأدوات المطلوبة : كرة طائرة أو كرة خفيفة .



3- السير خطوة خطوة

المشاركين : مفتوحالزمن المتوقع : من (1)إلى (5)

شرح طريقةاللعبة : يوضع خط بداية وخط نهاية على بعد 20متر منه ويعطى كل لاعب قطعتين منالورق المقوى مربعة الشكل بحيث يحمل الأولى ويضع الثانية ثم يقفز إليها ثم يجلسويضع الثانية ثم يقف ويقفز إليها ثم يلتفت ثم يجلس ثم يدخل ثم يأخذ الورقة الأولىثم يقف ثم يلتفت ثم يجلس ثم يضعها على الأرض ثم يقفز إليها وهكذا ويشترط تتابع هذهالحركات وهي الصعوبة في اللعبة . الأدوات ا لمطلوبة . قطعتين من الورق المقوىلكل .



4-الكرة الطائرة

المشاركين : مفتوحالزمن المتوقع : من(5)إلى (10)

شرح طريقة اللعبة: يقف لا عبوا الفريق على مسافات متباعدةويضرب كل منهم كرة الطائرة مرة واحدة إلى زميله حتى تسقط منهم على الأرض بحيث يشترطأن لا تضرب الكرة القدم أو لا تضرب أكثر من مرة وأن لايمسك بها إمساكا و لا يشترطالترتيب بين اللاعبين في ضرب الكرة لكن يشترط أن لا يعيد الكرة إلى الذي قذفها إليهوالفريق الفائز من تبقي معه الكرة أطول فترة دون الإخلال بالشروط السابقةالأدوات المطلوبة كرة طائرة أو كرة خفيفة .

5-قذيفة الأعمى

المشاركين :مفتوحالزمن المتوقع : من (1)إلى (5)

شرح طريقة اللعبة : توضعالكرة في مكان معين ثم يخرج أحد اللاعبين وتغمض عيناه بعد أن يرى مكان الكرة ثميدار عدة دورات وهو في مكانه ويطلب من فريقه توجيهه إلى مكان الكرة والذي يبعد عنه5أمتار ثم يركل الكرة بقوة كل ذلك تأخير التوجيه والركل . ومن المضحك أن يتحمساللاعب للركل فإذا به قد ركل الهواء والفائز الذي يصل للكرة بأسرع وقت .

الأدواتالمطلوبة : كرة الطائرة أو كرة خفيفة .


6-معجم اللغة

المشاركين :مفتوحالزمن المتوقع : من (5)إلى (10)

شرح طريقة اللعبة : بعد اختياركلمة معينة يختار من الفريق بعدد حروف هذه الكلمة وتكتب حروف الكلمة كل حرف علىصحيفة يحمل كل لاعب حرفا منها ثم يصطفون بطريقة تمثل الكلمة وبعد ذلك يخالف المشرفبين حروف الكلمة بنطقها بترتيب آخر لتخرج كلمة أخرى وعلى الفريق أن ترتب نفسه كيتظهر الكلمة ، والفائز الذي يؤدي المهام بأسرع وقت. مثال : كلمة (بندول) تحرفإلى (بندول) ثم إلى بل دنو هكذا ثلاث مرات كلمة أخرى ثلاث مرات لفريق آخر .

الأدوات المطلوبة : قطع صحائف .


7- الأبعاد الجديدة

المشاركين : مفتوحالزمن لمتوقع : من(2)إلى (5) الأدوات المطلوبة: منظار

شرح طريقة اللعبة :توضع علامةفي مكان معين ثم يطلب من المشارك الوصول إلى تلك العلامة عن طريق المنظار دونالاستعانة بأحد بحيث يستخدم العدسات المبعدة للمسافات والمضحك هنا طريقة سير اللاعبالذي لن يصل إلا بصعوبة .

8- فرقـعه البـــالون
المشاركين 2 لكل فريق الزمن المتوقع : من (2) إلى (5)
شرح طريقة اللعبة :- يوضع خطان بينهما مسافة (40متر) ويوضع بين الخطين سلك يحتوي على بالونات على مسافة محددة بحيث يقوم أحد اللاعبين بالتوجيه ويكون عند أحد الخطوط السابقة واللاعب الآخر يكون بالجهة المقابلة عند الخط الثاني ويكون معصوب العينين فيبدأ هذا اللاعب بالتحرك إلى زميله المقابل وتفجير البالون وزميلة الآخر يقوم بتوجيهه والفائز من الفرق هو الذي ينهي المهمة بأقل وقت . ويشترط أن تلعب كل الفرق في نفس الوقت .
الأدوات المطلوبة : سلك نايلون – كمية من البالونات .

9-الأعمـى . والبرتـقـــال ..
الأدوات: إناءان صغيران + 6 برتقالات + قماش لتغطية العيون المشاركين: 2 - الزمن: 1-2
- يختار القائد اثنين من المتسابقين ، ويوضع على بُعد مناسب منهما إناءان صغيران وبجوار كل إناء ستة برتقالات.
- ثم تغطى أعينهما بعد ان يكونا قد عرفا المسافة.
- على كل واحد منهم بعد إعلان البدء أن يحمل برتقالة ويضعها في الإناء، ثم يرجع ليحمل أخرى وهكذا.
- يشترط ألا يحمل أكثر من واحدة، والفائز هو الذي يتمكن من وضع جميع البرتقالات في إنائه قبل الآخر.
حتى يبقى الأخير وهو الفائز. لا مانع من تغير اسم المدينة فيطلب اسم حيوان أو غير ذلك.


10- مـــــلء الكـأس
المشاركين : 1 من كل فريق الزمن المتوقع من (2) إلى (5)
شرح طريقة اللعبة :- يطلب من اللاعب أن يضع ملعقة في فمه ويضع يديه خلف ظهره ثم يبدأ بنقل الماء من وعاء ممتلئ إلى كأس فارغ والفائز من ينقل أكبر كمية من الماء في الزمن المحدد ويشترط أن تلعب كل الفرق في نفس الوقت .
الأدوات المطلوبة : وعاء لكل فريق كأس لكل فريق ملعقة لكل فريق.


11- الرحــــــلة
المشاركين : مشاركة فردية ( شخص واحد فقط من كل فريق ) الزمن المتوقع : من (5) إلى (10)
شرح طريقة اللعبة : يحدد المشرف للمشاركين مسار رحلة معينة عبر الساحة من خلال أشياء موجودة فيهل ثم يطلب من المشاركين تطبيقها ومن يخطئ بأن ينسى بعض المعلومات أو يعجز عن عملية معنية تحتسب عليه أخطاء والفريق الفائز من يـفوز أحد متسابقيه بقطع الرحلة دون أخطاء أو بأقل قدر منها .
مثال : الرحلة السير بقدم واحدة لمسافة معنية ثم القفز مسافة أبعد من خط محدد ثم السير عن يمين حاجز موجود ثم الوقوف وسط دائرة مرسومة والتكبير سبع مرات بصوت عالي ثم تسلق عائق موجود ..... إلخ . ويجب أن ينطلق كل فرد لوحده يتبعه مراقب يسجل عليه أخطائه ثم ينطلق الآخر حسب توفر المراقبين .


12- أين الصافرة
عدد المشاركين : خمسة أو أكثر المواد المطلوبة : صافرة الوقت المحدد : دقيقتان
طريقة اللـعبة: يقوم القائد بتغطية أعين المشاركين ويوزعهم في الميدان ليبدأ هو بالتصفير في مكان من الميدان لا يغيره ولا يتحرك منه ..بالطبع المشاركين سيحاولون البحث عن مصدر الصافرة وعليه تحديد مكانها ليحصل عليها ..يكرر القائد عدد المحاولات إلى سبع محاولات لمعرفة أكثر مشارك في تحديد مكان الصافرة .


13- نفـخ البــالون
المشاركين 2 لكل فريق الزمن المتوقع من (5) إلى( 10)
شرح طريقة اللعبة :- يعطي اللاعب المشارك بالون ويطلب منه أن يضع يديه خلف ظهره ولا يستعين بهما بعد ذلك . ثم يطلب منه أن ينفخ البالون حتي ينفجر ويشترط أنة تلعب كل الفرق في نفس الوقت وكذلك عندما تنفلت البالونة من فمه يخرج اللاعب . والفائز من تنفجر البالونة منه أو لا عند انتهاء الوقت ينظر إلى أكبر بالونة ممتلئة .
الأدوات المطلوبة : كمية من البالونات .

14- جـمــع العـمــــلات
المشاركين : مفتوح -الزمن المتوقع : من (5) إلى (10)
شرح طريقة اللعبة : يقذف بالأوراق الملونة بحيث يكون لكل لون قيمة معنية مثلا (الحمراء = 500البيضاء = 100....) ويطلب من لا عب بعد إغماض أعين اللاعبين جمع أكبر عدد من الأوراق بإرشاد زملائه والفائز يجمع القيمة الأكبر .
الأدوات المطلوبة : 10 أوراق حمراء 10 أوراق خضراء 10 أوراق صفراء 10 أوراق بيضاء ، أوراق مقواة مقاس 20×20م ويمكن الاستعاضة عنها بعلب فارغة مختلفة الألوان .


..15-بـنـــاء الهـــرم ..
المشاركين : مفتوح الزمن المتوقع : من (10) إلى (15)
شرح طريقة اللعبة :- يوضع صندوق يحوي العلب الفارغة وبجانبه أحد اللاعبين الذي يأخذ عليه ويرميها إلى اللاعب الذي يليه على مسافة (5) خطوات ثم يناولها هذا إلى الذي يليه وهكذا حتى تصل إلى الأخير والذي يحاول بناء الهرم من هذه العلب والفريق الفائز هو الذي يستطيع بناء الهرم قبل الآخرين .
الأدوات المطلوبة : عدد 15 علبة فارغة لكل فريق مكون من 5 لاعبين




16- لعــــبة الكراســـــي
الأدوات: كراسي – المشاركين : مفتوح – الزمن المتوقع: 5-10
يخرج خمسة يقومون بالدوران على أربعة كراسي ، ويقوم أحد الحضور بإلقاء أناشيد منوعة سريعة أثناء دورانهم ثم يتوقف فجأ فيجلسون على الكراسي مباشرة وبسرعة، فإذا جلسوا سيبقى متسابق فيخرج من اللعبة، ويُخرج كرسي، ثم يبدأون الدوران وهكذا ، فالأخير هو الفائز .

17- حـــركة الـدودة
المشاركين : جميع أفراد --- الزمن المتوقع : من (1)إلى (2)
شرح طريقة اللعبة : يصطف كل فريق جالسين على الأرض متتاليين تبدأ اللعبة بأن يناول الأول الكرة إلى خلفه حيث يستلقي على ظهره ثم يناولها إياده وهكذا من الثاني إلى الثالث حتى الأخير الذي ينطلق ويجلس في مقدمة الطابور ثم يناولها لمن خلفه وهكذا والفائزمن يصل إلى الخط المعين أولا على بعد 20متر.
الأدوات المطلوبة : كرة قدم أو طائرة- عدد كرة لكل فريق .

18- لعـــبة فك الحـبــــــل
الأدوات: لاصق – المشاركين: 2 - الزمن : 2-5
تربط اليد اليمنى للمتسابق وكذا اليد اليسرى بيدي المتسابق الآخر، فالذي يفك الحبل الذي بيديه أولاً هو الفائز وبالإمكان استخدام عدة طرق مثلاً ربط اليد اليمنى لكل من المتسابقين أو ربط أقدامهما أو إدخال متسابق ثالث أو رابع.

19- عـقـــارب السـاعه
المشاركين ثلاثة لاعبين من كل فريق --- الزمن المتوقع من (5)إلى (5)
شرح طريقة اللعبة :- ترسم ساعة دائرية على أرض الساحة فيها الأرقام من (1-12) ويختار كل فريق ثلاثة من أفراده يمثلون الساعات والدقائق والثواني مثلا الساعة السابعة وخمس وعشرون دقيقة وثلاثون ثانية وعلى الفريق أن يحدد الساعة بالوقوف عليها كما يجب أن تشير الساعة التي حددها المشرف ويمكن تكرارها عدة مرات والفائز الذي ينجز المهمة بأسرع وقت .
الأدوات المطلوبة : بدون
الوصف بالإشارة المشاركين جميع الفريق الزمن المتوقع من (2) إلى (5

20- يتم اختيار من كل أسرة ثلاث أعضاء يمثلون الأسرةويقف جميع الأفراد المشاركين في المسابقة على هيئة صف ويتم وضع كرة تبعد عنالمتسابقين قرابة مائة متر تقريباً .
وبعد أن يضع جميع المتسابقين إصبعهم علىالأرض يبدأون بالدوران عند بداية الصافرة وعند الصافرة الثانية ينطلق المتسابقينبالجري نحو الكرة وأول من يمسك بالكرة هو الفائز .

21- يتم اختيار من كل أسرة خمسة أشخاص ويتم تحديد دائرةووضع كرة في داخل الدائرة ويعطى كل شخص من المشاركين رقماً ويقوم المشاركين بلمسالكرة ثم يذكر قائد اللعبة رقماً معيناً يحاول صاحب الرقم التقاط الكرة ورميها علىأي فرد من المشاركين ويحاول البقية بالهرب .


22- يشارك في هذه اللعبة شخصان من كل أسرة إحداهما تقفلعيناه والآخر مبصر ولكل أسرة كرة وعند بداية الصافرة ينطلق المغمض العينان بدفعالكرة بقدمه إلى أن يسجل الهدف ويتم ذلك بتوجيه الشخص الآخر .
23-عبارة عن لعبة التتابع ولكن يرتدي المتسابق خيشةإلى أن يصل إلى زميله في الجهة الاخرى فيخلق الخيشة منه ليلبسها الآخر وهكذا حتىانتهاء آخر فرد من المجموعة .

24- ترسل كل أسرة أربعة أشخاص ويقفون شكل قاطرة ولكن علىمسافات متباعدة فعند بداية الصافرة ينطلق الأول نحو زميله جرياً وعند الوصول ينطلقالثاني إلى الثالث قفز برجل واحدة وينطلق الثالث إلى الرابع زحفاً وينطلق الرابعإلى خط النهاية حبواً


25-ا لمشي على البرميل.. وهيمعروفة..
26- رشاشات ا لماء، حيث يكوّن فريقان أو أكثر كل فرد منهم معه رشاشماء، وعلى رأسه من الخلف قطعة ورقة عليها نقطة حبر أحمر مثلا، فإذا سال الحبر مثلاًيخرج المتسابق وهكذا..
27- الدفع بالعربانة، ولابد من وجود عربانتين! بحيثيخرج من كل فريق اثنان، واحد يركب وواحد يدفع، ويكون هناك سباق لمسافة مئة مترمثلاً..
28- كرة القدم بالصابون! لابد من وجود بلاستيك (شراع) كبير يكونعرضه عشر متر وطوله عشر متر، ويوضع فيه بابين صغيرين، ويوضع على البلاستيك (الشراع)كمية لا بأس به من (الفيري أو الصابون) ثم يسكب عليها الماء، بحيث يكون الصابونشاملا الملعب بأكلمه!!
ويكون فريقين كل فريق يتكون من لاعبين! ومدة المباراةخمس دقائق مثلا!



29- مسابقة ( البالونات )
المطلوب بالونات واااجد مليانه ماء
تكونالمسابقة لأسرتين
طريقة المسابقة
الأسرتين يكونون مقابلين لبعض وبينهم مسافة طويلةتوجه سؤال للأسرة إن جاوبوا صح تعطيهم بالونه ( بعدينيقومون برميها على احد أعضاء الأسرة المقابله ) إن أصاب الهدف يعطى درجه و إن لميصيب لا يعطى شي
و عندي رمي البالونه يكون أعضاء الأسرة المرمي ليهم جالسينبدون حركه
فوائد المسابقهالمتعه و ذلك بإصابة أعضاء الأسرة بالبالونات


30- مسابقة الشفرات أو الألغاز الورقية

تكون المسابقة لأسرتين أو فرديةاو الي تبي
طريقتها تكون هناك خمس مراحل أو ( ضع المراحل التي تريد ) توزعالمرحله الأولى و الي يسلمها تعطيه الثانيه و هكذاكل ورقة فيها شخص أومكان أو ....... إلخ تريد من المتسابقين معرفته و تكون طريقة الطرح متنوعه

هذا نموذجين لكي يتضح المقصود
المكان يقع في هذه الإستراحة و في ايإستراحه ؟؟؟؟؟ مستطيل الشكل ؟؟؟؟؟ يحبه أصحاب الوزن الخفيف ؟؟؟؟؟ الشباب يتهاوشون (أو يتلاغون ) في هذا المكان فقط ؟؟؟؟؟ يعتبر غير محبب للبـارديــن ؟؟؟؟؟ النوعالــحــار من الشباب تلقاه شااااااب نـار في هذا المكان ؟؟؟؟؟ أغلب الشباب مايلبسون شماغ في هذا المكان ؟؟؟؟؟ في هذا المكان شيئين متشابهات في أوله و آخره؟؟؟؟؟ الجميع يسعى لأن يأخذ شي دائري الشكل يتواجد في هذا المكان ؟؟؟؟؟ يكن هناكمجموعين ضد بعض ما عدا شخص واحد ؟؟؟؟؟ أغلب الشباب ما يلبسون شماغ في هذا المكان؟؟؟؟؟ يا زين الأذكياء ما بقي إلا نقول مــ……………….. !!!!!!!

نموذج آخر
إقرأ القصه بتمعن و الباقي عليك :في يوم من الأيام ........ كان الشباب طالعينإستراحه إسمها ( الـتـنـهـات )....... و كان الوصول في الساعه السادسه صباحاً .....و عندما وصولوا الإستراحه وجدوا مسبحاً أزرقاً جميلاً !!!! فألحوا الشباب علىالمسؤول بالسباحه حتى نشفوا ريــقــهو !!!!!! فقال و هو مغمض العينين إذهبوا إلىالمسبح ...... فتح المسؤول عينيه فلم يجد أحداً من الشباب ؟؟؟؟؟ فإلتفت يمنة و يسرةفرآهم في المسبح يطافشون و يمرحون !!!! و بعد بــريــهةٌ من الزمن أتى الإفطار وكان مجموعه من السندويشات !!!!! الشباب ينظرون إلى السندويشات بعين حااااره والسندويشات تلفظ بالشهاده ؟؟؟؟؟ و عندئذ إنتبه المسؤول الإجتماعي ( رامي ) إلى نقصسندويشتان ؟؟؟؟؟ فقال الحمد الـلـه يا إخوان أنا أصلاً شبعاااااان ( بينما هو أصلاًجوعااااااان) !!!!! الـلـه أكبر هكذا الإيثار .

المكان المطلوب هو :...... ..... ...... الــ ..... ــعـ ....... الحرف الأول هو خامس حرف في المكان الي يبونالشباب يطبون فيه !!!!!!الحرف الثاني هو أول حرف من ثاني كلمه في بداية القصه !!!!!!الحرف الثالث هو آخر حرف من إسم الإستراحه !!!!!!الحرف السادس هو ثامن حرف منالفطور حق الشباب !!!!!!الحرف الأخير هو أول حرف من إسم المسؤول الإجتماعي !!!!!!و هذه فكره و نموذجين قابله للتعديل و التطوير




31-: لعبة سرعة تجمع الفريق عن طريق الأصوات
يتم اختيار 15 طفلاً أو أقل من ذلك 00 5 منهم يصدرون صوت ( طاط ) بتكرار 00 ، و5 منهم يصدرون صوت ( طيط ) بتكرار و5 منهم يصدرون صوت ( طوط ) بتكرار وهم مختلطون فيما بينهم 00 ثم كل أصحاب كلمة ، وصوت يجتمعون بأقصى سرعة والمجموعة التي تكتمل وتجتمع أولاً تعتبر هي الفائزة

32- لعبة : صائد الكرة
الأدوات : شباك اصطياد السمك والكرة الصغيرة
يتم اختيار فرقتين كل فرقة مكونة من 3 من الشباب 00 ويعين شاب يحمل شباك اصطياد السمك ( شبكة لها عصا طويلة) مهمته الترصد للكرة الطائرة والحرص على إيقاعها في شبكته وتبدأ الدفعة الأولى من الفريقين على مسافة 20 متراً يقابلون صائد الكرة ، ويعطى كل شاب 4 أو 5 من الكراة الصغيرة ثم تبدأ المسابقة على المجموعة الأولى وكل شخص من الثلاثة يخلفه اثنان من مجموعته فكل شاب يحاول وضع الكرة الصغيرة في الشبكة وبحسب دخول الكرة يكون الفريق الفائز00

33- مسابقة :المهارات المهنية
يكون مجموعتين من الشباب كل مجموعة مرتبين خلف بعض واقفين 00 وتكون المسابقة على 3 مراحل 00 1- فينطلق كل واحد من الفريقين أمامه ليجد قطعة خشبية ومسامير ومطرقة يكلف بطرق ثلاثة مسامير بسرعة 00 2- ثم ينطلق أمامه ليجد 3 مسامير بسنة فيربط صواميلها ولو قليلاً 00 ثم ينطلق أمامه وقد وضع له طاولة ومشذاب خشب يدوي وعصا خشبية ( عصى مكنسة طويل ) ليقوم بشذبه وقطعه نصفين 00 وكل واحد من المتسابقين الأولين عندما ينتهي يخلفه زميله بنفس العمل 00 والفرقة التي تنتهي أولاً 00هي الفرقة الفائزة 0

34- لعبة : سعة المعلومات ( الإسمية ) يسابق بين الأطفال أوالشباب بحيث يختار حرفاً 00 فيطلب منه أن يذكر 8 أو عشر كلمات تبدأ بحرف واحد : مثلا حرف الباء : فيقول باب 0بيت 0بدر 00 والشاب الذي يأتي بذلك العدد هو الفائز 0
35- مسابقة الذاكرة
يقرأ عليه من ورقة 7 أو 8 كلمات ، ويطلب منه الإعادة ومن يستطيع إعادة الكلمات فهو الفائز

36- لعبة المبارزة
يقف شاب معه قضيباً له مقبض كالسيف أو الرمح أو ( عصا ) مناسبة ويستقبل ثلاثة من الشباب معهم دوائر قطرها 20 سم على بعد 5 أمتار وكل واحد يحاول قذفها وإدخالها في هذا الرمح الذي مع الشاب المقابل00 ( مع أن صاحب الرمح يحرص على تلقف الدائرة لتدخل في الرمح ) والشاب الأكثر إصابة هو الفائز

37- لعبة تجميع الحروف إلى كلمة
فيقسم عشرة أطفال إلى فريقين للمسابقة بينهما 00 و يعطى كل طفل ورقة مكتوب بها ( حرف ) ثم يطلب من كل مجموعة تكوين كلمة بأسرع وقت 00 والفرقة الأسرع هي الفرقة الفائزة

38- لعبة : مسابقة : سيف
يتم اختيار 5 طلاب يقفون في صف واحد وعلى خط مستقيم ، ويوضع أمامهم على الأرض جائزة قيمة ثم يطلب منهم إذا سمعوا كلمة ( سيف ) من الشخص القائم على المسابقة تسابقوا بسرعة من أجل أخذ تلك الجائزة قبل زملائه 00 وقبل قراءة القصة التالية ( يتعمد أن يغريهم في الانطلاق وذلك بالوقوف على حرفي سي من كل كلمة تحتها خط ، مع الإشارة باليد أماماً إيهاماً بأنه حان الانطلاق ، ) ويبدأ بقراءة القصة فيكون فيها جو من المرح بانطلاقهم خطأً قبل سماعهم كلمة ( سيف )
يقال أن رجلاً اسمه سيفان كان يبيع سيارات قديمة وفي يوم من الأيام قدم عليه رجل اسمه سيْم وقدم له هدية قيمة هي عبارة عن سيْكل فقبله شاكراً ولما دخل سيفان في بيته ترك الباب مفتوحاً ليلاً فدخل البيت لصاً في وقت نزل فيه سيل غزير ولما علم به سيفان هجم عليه ليقتله ولكن اللص قد استعد لمقاتلته فأمسك اللص سيفون الحمام وتعلق به فرفع سيفان ( سيفاً )معه وضربه به 0

39- لعبة مسابقة : الخضروات والفواكه
يتم اختيار 4 من الشباب للمسابقة 00 بعد أن يسميهم بأسماء الفواكه مثلاً 00 الأول : أسمه تفاح 0 والثاني : أسمه برتقال 0 والثالث : أسمه موز 0 والرابع: أسمه عنب 0 ثم تبدأ المسابقة وشرط المسابقة : أن من يسمع أسمه يجليس00 قليللأ ثم يقف ، ومن لم يجلس خرج من المسابقة 00 ومن لم يخرج بعد نهاية المسابقة فهو الفائز 0 ثم يبدأ المشرف على المسابقة بقراءة تلك القصة مثلاً
جاء إلى رجل ضيوف 00 فاحتاج إلى شراء الفواكه منها : عنب - وتفاح - وبرتقال - وموز - وخوخ - ومشمش وغيرها ولما ذهب إلى السوق وجد بائعاً يبيع- المشمش- والموز- وغيرهما -، فوجد سعر- الموز -غالياً وقال أن اشتريته تركت شراء- التفاح - وتقدم قليلا فوجد- برتقالاً - وتفاحاً - جيداً ، ولكن صاحب –البرتقال- والموز -كان غائباً00 فالتفت جهة أخرى وإذا بائعاً آخر عنده أنواعاً من الفاكهة - كالمنقى - والبرتقال - والليمون - والموز - وعناقيد العنب - وكان السعر عنده معتدلاً سواءً - الليمون - أو - الموز - أو التفاح - أو العنب - ولما اشترى منه الفواكه قال للبائع أنا سأحمل ما أستطيع من -العنب - والتفاح - أما - البرتقال - واليمون – وباقي الفواكه فاحملها عني00 وصل الرجل إلى إلى بيته فقدم لضيوفه - العنب - كاملاً لأن -العنب - كان لذيذاً أما - الخوخ - والتفاح – والبرتقال فقدم الشيء القليل 00

40- لعبة مسابقة طول النفس بالصوت
فيطلب من المتسابق أن يقول كلمة ممدودة مثل ( شعبان- رمضان ) ويستمر في المد حتي يعجز وينقطع صوته مع التوقيت بالساعة لكل متسابق والأطول نفس بالصوت هو الفائز
41- الجري بالقيود
المشاركين : مفتوح الزمن المتوقع : من (1)إلى (1)

شرحطريقة اللعبة :
بعد أن يدخل اللاعب رجليه في الكيس ويمسك باطرافه بيديه ينطلق منخط البداية قفزا إلى خط النهاية ثم يعود ويكون زميله قد انطلق بعد أن وصل هو إلى خطالنهاية وتكون العودة بالركض دون القفز داخل الكيس . والفائز هو الأسرع من الفرق .
الأدوات المطلوبة : كيسين لكل فريق (كيس أرز خيش ).




42- الجــــندي والـســـارق
المشاركين : مفتوح
الزمن المتوقع : من (5)إلى (10)

شرح طريقة اللعبة : يخرج من احد الفرق لا عب يدعي الجندي ومن الفريق الأخر لا عب يدعي السارقوتوضع كرة في مكان معين بحيث يتحرك إليها السارق ويتبعه الجندي ويقلده في كل حركةأو تصرف يؤديه فيجلس إذا جلس ويقف إذا وقف . ثم يغافل السارق الجندي ويأخذ الكرةليهرب بها إلى مكان محدد على بعد (30متر) ليدخل فيسلم الجندي أو يدركة الجندي قبلأن يصل .
الأدوات المطلوبة : كرة طائرة أو قدم .

43-تسلسل الكور
المشاركين : لايقل عن 5لكل فريق الزمن المتوقع : من (5)إلى (10)


شــرحطريـقـة اللـعـبـة :
يصطف كل فريق على شكل طابور كل طابور يصطف بحيث أن كل شخصينظر إلى ظهر زميلة وآخر شخص يكون عنده سلة يضع فيها الكور وكذلك أول شخص أمامه سلةملئية بالكور بحيث يأخذ كرة واحدة ويرميها إلى الخلف فيستلمها الذي بعده ثم يرميهاإلى الذي خلفه فيستلمها وهكذا حتى تصل إلى الشخص الذي عنده السلة فيضعها في السلة . وشروط اللعبة هي أن تكون الكرة تسير بالتسلسل وأن لا يلتفت أى لا عب إلى زميلهوتؤخذ المسافات بين اللاعبين بعين الاعتبار (متر مثلا حسب نسبة اللاعبين)والفريقالفائز الذي يوصل أكبر عدد من الكور بعد نهاية الوقت .

الأدوات المطلوبة : سلتين للكور لكل فريق 10 كور من الحجم المتوسط لكل فريق .


44- جمع العلامات
المشاركين : مفتوح
الزمن المتوقع : من (5) إلى (10)

شرحطريقة اللعبة :
يقذف بالأوراق الملونة بحيث يكون لكل لون قيمة معنية مثلا (الحمراء = 500البيضاء = 100....) ويطلب من لا عب بعد إغماض أعين اللاعبين جمع أكبرعدد من الأوراق بإرشاد زملائه والفائز يجمع القيمة الأكبر .

الأدواتالمطلوبة :
10 أوراق حمراء 10 أوراق خضراء 10 أوراق صفراء 10 أوراق بيضاء ،أوراق مقواة مقاس 20×20م ويمكن الاستعاضة عنها بعلب فارغة مختلفة الألوان .
45- حاجـــــز الــــصد البــشري .!!
شرح طريقة اللعبة :

ترسم دائرة على حسب عدد لاعبي الفريق بحيث يحيطون بها إحاطة تامة ويقف في منتصف هذه الدائرة لا عب معه الكرةويحاول إخراجها من هذا الحاجز البشري بركلها من منتصف الدائرة خلال زمن معين والاخسر . ويشترط أن يبدل الفريق أماكنه بعد كل محاولة من اللاعب مستغلين انشغالهبإعادة الكرة إلى المنتصف .
الأدوات المطلوبة :
كرة طائرة أو كرة خفيفة .



46- حمــــــــاية الـهـــــرم ..
المشاركين : لا عب مقابل لاعب

الزمن المتوقع : من (5)إلى (10)


شرحطريقة اللعبة :
ترسم دائرة كبيرة وفي منتصفها هرم من العلب يقف بجانبه لاعبيدافع عن الهرم من ضربات الفريق خارج الدائرة ، ويحاول الفريق إسقاط الهرم خلال زمنمعين أو يكون اللاعب هو الفائز مع ملاحظة أن لا يسقط الهرم بسبب اللاعب نفسهوالااعتبر خاسرا.
الأدوات المطلوبة : كرة طائرة أو كرة خفيفة مجموعة من العلبالفارغة لتشكل هرما .


47- دحرجــــــة الكــــرة
المشاركين : فريقين
الزمن المتوقع : من (1)إلى (2)
شرح طريقة اللعبة :
يرسم على الأرض خطين بينهما (5أمتار) ووسط هذين الخطين يوض خطين بينهما مترواحد يقف أفراد كل فريق خلف الخطوط الخارجية وتوضع الكرة بين الخطين الداخليين ومعكل فريق عد من الكرت الصغيرة يحاول بها ضرب الكرة ودحرجتها إلى جهة الفريق الأخر أيتتجاوز الكرة الخط الداخلي القريب من الفريق الآخر ويستفيد كل فريق من كور الفريقالآخر التى تأتي إلى جهتهم .
الأدوات المطلوبة :
كرة طائرة – كورتنس أرض عدد 2لكل أربع لا عبين .

48- دوائـــــر الحجـــــارة ..!!

المشاركين : مفتوح
الزمن المتوقع : من (5)إلى (10)
شرح طريقة اللعبة :
يصطف كل فريق على شكل قطار وعلى نفس خطهمترسم دوائر صغيرة بين كل دائرة وأخرى (5أمتار ) وعدد الدوائر نصف عدد الفريق الزوجييصطف الفريق بحيث يكون بين الأول وأول دائرة (5أمتار ) ثم ينطلق كل لاعب ترتيبهفردي يضع حجرا يحمله في أحد تلك الدوائر على الترتيب الأول في الدائرة الأخيرةوالثالث في الدائرة التي قبلها وهكذا . ثم ينطلق الذين لهم الترتيب الزوجي في الصفبعد أن يصل أولئك إلى خط محدد بعد الدائرة الأخيرة ويحملون تلك الحجارة التي وضعهازملائهم ثم يصطفون معهم في نفس الترتيب بعد ذلك تكون العملية عكسية من الجهةالثانية والفائز من ينجز هذه المهمات بأسرع وقت .

49- لعبة الأكواب
الأدوات: أكواب: المشاركين: 6 - الزمن المتوقع : 1-2
يخرجستة أشخاص ويوضع أمامهم خمسة أكواب.
-بينهم وبينها مسافة ستة أمتارتقريباً.
-إذا سمعوا الصوت إشارة للانطلاق ينطلقون وكل متسابق يأخذ كوباً واحداًويبقى احد المتسابقين ليس له نصيب فيخرج، والأخير هو الفائز


لعبة تبادل البقاع

الجنس مختلط
السن 10 فما فوق
المكان قاعة
اللاعبون غير محدود
الأدوات لاشيء
الهدف
التركيز

"شرح محتوى اللعبة"\

يجلس الا طفال في شكل دائرة ثم يختار كل طفل اسم يختلف عن بقية الأسماء المختارة من طرف أصدقائه ثم يقف طفل وسط الدائرة عند الشارة يبدأ في سرد قصة يذكر فيها اسم بلدين من اختياره يتعين على الطفلين الذين ذكر اسم بلديهما أن يتبادلا بقعتيهما بسرعة وعلى الطفل الواقف أن يحتل إحدى هاتين البقعتين ومن بقي بدون بقعة فانه يتوسط الدائرة ويسير اللعبة


لعبة رئيس الجوق


الجنس مختلط
السن من 10 فما فوق
المكان قاعة
اللاعبون 04
الوسائل لاشيء
الهدف التركيز

" شرح محتوى اللعبة"

يقوم المسير بإخراج المتبارين خارج القاعة ثم يختار رئيس الجوق ومرآته ثم يبدأ الجميع في ترديد "أو بدل يا رئيس الجوق أو بدل هاد الحركة" فيبدل رئيس الجوق وتتبعه مرآته ثم الجماعة في وقت واحد. وعلى المتبارين أن يعرفوا رئيس الجوق ومرآته


لعبة النحلة

الجنس مختلط
السن 10 فما فوق
اللاعبون 02
المكان قاعة
الوسائل قبعة
الهدف التركيز

"شرح محتوى اللعبة"

يتم اختيار متبارين ويقف المسير في وسطهما ثم يضع كل واحد يده اليسرى على خده واليد اليمنى تكون ممدودة تجاه القبعة الموجودة على رأس المسير فيبدأ المسير بتقليد النحلة وعلى المتبارين إسقاط القبعة مباشرة عندما يضع المسير يده على خد المتبارين.


لعبة الخياط


الجنس مختلط
السن من 10 فما فوق
المكان قاعة
اللاعبون 03
الادوات 3كراسي
الهدف السرعة و التركيز…

"شرح محتوى اللعبة"

يقوم المسير باختيار متباريين ثم يطلب منهما الجلوس بجواره ويأخذ كل واحد منهما خفا. المسير يقوم بعملية الخياطة وفجأة يقوم بضرب رجل المتبارين وعلى هؤلاء السرعة في ضرب هما أيضا يد المسير.


لعبة الحافلة


الجنس مختلط
السن من 10 فما فوق
المكان قاعة
اللاعبون 12
الأدوات لا شيء
الهدف التركيز

"شرح محتوى اللعبة"

يتم تقسيم الأطفال إلى: سائق, كريسور, مرآة .عجلتان أماميتان, عجلتان خلفيتان, الركاب والبضائع والسلم.
يقوم المسير بسرد حكاية وعندما يذكر أحد الأسماء السابقة يجب علي صاحب الاسم أن يجلي بسرعة ثم يقف, وإذا ذكر اسم الحافلة يجب على الجميع أن يقفوا ويجلسوا
avatar
Moben
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 150
نقاط : 5564
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
العمر : 23

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tofola.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى